اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى رابطة شباب قرية مزاته شرق نتمنى ان تقضى معنا وقتا طيبا كما نرجوا منك التسجيل معنا او ترك تعليق .. شكرا لزيارتك...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى رابطة شباب قرية مزاته شرق نتمنى ان تقضى معنا وقتا طيبا كما نرجوا منك التسجيل معنا او ترك تعليق .. شكرا لزيارتك...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن لاننتمى لاى احزاب سياسيه او تيارات دينيه او جمعيات مدنيه او دوليه ...

نحييكم ونتمنى لكم قضاء وقتا طيبا عبر موقعنا الاليكترونى موقع رابطة شباب قرية مزاته شرق

المواضيع الأخيرة

» اعلان هام لابناء مزاته
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 1:10 من طرف khaled_hadawy

» عائلة الخوارت
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:58 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال بدر
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:53 من طرف khaled_hadawy

» عائلة الحميدات
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:50 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال نعمت الله
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:48 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال صلحه
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:44 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال عطيـــه
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:42 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال العكش
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:35 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال عرابى
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:20 من طرف khaled_hadawy

» عائلة ال عبدالعاطى
حقوق الزوجين  I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 0:16 من طرف khaled_hadawy

رابطة شباب مزاته شرق

شباب مزاته شرق

">

كل عام وانتم بخير

">

شباب الرابطه

الرابطه


    حقوق الزوجين

    حمدى عبدربة أحمدمحمدالخشت
    حمدى عبدربة أحمدمحمدالخشت
    عضو فضى


    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 07/05/2011

    حقوق الزوجين  Empty حقوق الزوجين

    مُساهمة من طرف حمدى عبدربة أحمدمحمدالخشت الأربعاء 21 سبتمبر 2011 - 23:15

    للزوجة على زوجها حقوق واجبة عليه
    أولها المهر. وهو قيمة شرعية واجبة الدفع من الزوج، وهي إما أن تكون مالاً ،أو ما يعادله من ذهب، أو فضة، أو أي منفعة محللة شرعاً، أو قضاء دين في الذمة ..ويستوجب المهر الدفع بعد عقد الزواج والدليل عليه قول الله تعالى " وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً " قال أبو جعفر "وَأَعْطُوا النِّسَاء مُهُورهنَّ عَطِيَّة وَاجِبَة , وَفَرِيضَة لَازِمَة " وهذا المهر لا يحق للزج أن يأخذ منه شيئاً إلا أن تطيب الزوجة له منه شيئاً وإلا فقد أخذه بهتاناً وإثماً مبينا ." إنتهى .
    ثانيها السكنى . وهي ان يوفر لها السكن على قدر ما وُسع الله عليه ،وعلى قدر امكانياته إمتثالاً لأمر الله " أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ "
    ثالثها النفقة . وهي كل ما يتعلق بالمأكل، والمشرب، والملبس، وعليه أن يوسع عليها ما وسع الله عليه، ولا تسقط عنه النفقة مالم تنشز أي تعصيه ودل على ذلك قول الله تعالى "وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ "
    ", يَعْنِي رِزْق وَالِدَتهنَّ وَيَعْنِي بِالرِّزْقِ مَا يَقُوتهُنَّ مِنْ طَعَام , وَمَا لَا بُدّ لَهُنَّ مِنْ غِذَاء وَمَطْعَم وَكِسْوَتهنَّ , وَيَعْنِي بِالْكِسْوَةِ الْمَلْبَس وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : { بِالْمَعْرُوفِ } بِمَا يَجِب لِمِثْلِهَا عَلَى مِثْله إذْ كَانَ اللَّه تَعَالَى ذِكْره قَدْ عَلِمَ تَفَاوُت أَحْوَال خَلْقه بِالْغِنَى وَالْفَقْر , وَأَنَّ مِنْهُمْ الْمُوسِع وَالْمُقْتِر وَبَيْن ذَلِكَ , فَأَمَرَ كُلًّا أَنْ يُنْفِق عَلَى مَنْ لَزِمَتْهُ نَفَقَته مِنْ زَوْجَته وَوَلَده عَلَى قَدْر مَيْسَرَته " تفسير الطبري .
    قال صلى الله عليه وسلم " ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " رواه مسلم في صحيحه.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك " . رواه البخاري ( 5049 ) .
    رابعهما العدل إن كان له أكثر من زوجة والعدل يكون من حيث السكن والمودة والرزق والتوسيع والمبيت ، وإن لم يعدل فقد ظلم ووقع في الحرام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كانت له امرأتان ، فمال إلى أحداهما ، جاء يوم القيامة و شقه مائل " أخرجه البخاري في صحيح الجامع (6515). هذا فيما ملك الرجل في نفسه وأما مالا يملك في نفسه من حب وميل فلا حرج عليه " وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ " النساء 129 .
    خامسهما أن يقيها النار وعذابها ، فبما اعطى الله القوامة للرجال على النساء وهي التقويم والتوجيه والتأديب وجب عليه أن يوجهها إلى طاعة الله ورسوله ، وينهاها عن المعاصي ، ويقربها إلى الفضائل " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ " وأن بجبرها على فعل الفرائض ويحببها إلى القيام بالسنن " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" ، ومن أحد الحكم التي نستشفها من احلال الله زواج الرجل من كتابية لأن الرجل من موقع قوامته يؤثر فيها ولا يمكنها إجباره على البعد عن الله ، ولم يحلل زواج المسلمة من كتابي لنفس السبب .
    ويجب على الرجل الغيرة على زوجته من دون شك وهي ان يغار على عرضها ودينها وحيائها فنعم الرجل الذي يغير على أهله وبئس الرجل من لا يغير عليهم وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن من الغيرة ما يحبها الله ومنها ما يبغضه الله فالتي يبغضها الله الغيرة في غير ريبة " أخرجه بن القيم في الجواب الكافي .
    وللزوج على زوجته واجبات وهي
    أولها الطاعة . فطاعة الزوجة لزوجها واجبة ما انعقد الزواج بينهما ، فكل ما أراده الزوج واجب الطاعة إلا ما ترتب عليه معصية الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " الجامع الصحيح (7520) . فما دام الزوج مقيم لحدود الله ولم يخرج من الملة ومؤدي لواجباته وجب على زوجته الطاعة ، وإن استوفت في الزوج هذه الشروط ولم تطيعه الزوجة كانت ناشزاً لا توجب عليه النفقة عليها . " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ "
    "عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء } يَعْنِي : أُمَرَاء عَلَيْهَا أَنْ تُطِيعهُ فِيمَا أَمَرَهَا اللَّه بِهِ مِنْ طَاعَته , وَطَاعَته أَنْ تَكُون مُحْسِنَة إِلَى أَهْله حَافِظَة لِمَالِهِ وَفَضْله عَلَيْهَا بِنَفَقَتِهِ وَسَعْيه " تفسير بن كثير .
    ثانيها ألا تأذن لأحد بالدخول في بيته إلا بإذنه فروى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بأذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بأذنه ، وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدي إليه شطره " صحيح البخاري ( 5195).
    ومن واجباتها أن تصون عرضه وماله وسره وتكرم أهله وتحسن إليهم وتخدمه ما استطاعت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " ارواء الغليل (1998).
    ثالثها ألا تخرج من بيته إلا بإذنه .
    رباعها حق التأديب فللزوج أن يؤدب زوجته علة عدم طاعته وعصيانه مالم يكن في طاعته حرمة كما وضحنا من قبل " وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا " ، وهناك أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه . كما بين الحنفية وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوصينا بالنساء خيراً " فاتقوا الله في النساء . فإنكم أخذتموهن بأمان الله . واستحللتم فروجهن بكلمة الله . ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه . فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح . ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ." صحيح مسلم (1218).
    وحري بنا أن نتبع ما أمر الله ورسوله وأن نقتبس من نور الكتاب والسنة نور نهتدي فيه في سلوكياتنا ومنهاج حياتنا ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 14:05